أخبار الصندوق

Image

الخرطوم: NMSF

انعقد صباح اليوم بمركز عبدالحميد إبراهيم بالصندوق القومي للإمدادات الطبية الاجتماع التفاكري لبرنامج العلاج المجاني بحضور وزير الصحة الاتحادي بروفيسور عمر النجيب ومشاركة الجهات ذات الصلة من  الإمدادات  الطبية والصيدلة والطب العلاجي والعلاج المجاني والمراكز القومية التخصصية وحماية المستهلك .

وقال وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب خلال مخاطبتة الجلسة الافتتاحية أن الدواء واحد من الاشكاليات الحقيقة وتعهد بأن الدواء المجاني سيكون من أولى الأولويات للوزارة وتوفير الأدوية المنقذة بكل السبل وأكد النجيب أنه حالياً سيتم ترتيب للأمور لضمان استمرار العلاج المجاني وتغطيته لأكبر عدد من المرضى لافتاً لوجود مقدرة حقيقية للكوادر لانفاذ المشروع ووعد بتوفير الدعم اللازم لاستمراريته.

من جانبها أعلنت مديرة العلاج المجاني الاتحادية د. فاطمة الزهراء اسماعيل زيادة في ميزانية العلاج المجاني هذا العام 2021 بنسبة (157%) عن العام السابق للأدوية المنقذة للحياة ودعم العمليات والمستشفيات والحوادث وقالت الزهراء أن الهدف من البرنامج توفير العلاج المجاني للحالات الطارئة والحرجة بطريقة آمنة وسليمة وعاجلة في الزمن المناسب بصورة منتظمة ومستقرة ومجاناً لافتة لزيادة حصص الولايات من الأدوية والمعامل والغازات العام السابق بجانب زيادة مراكز غسيل الكلى من (94) إلى (103) مراكز وادخال جراحة القلب للأطفال بداء من مركز أحمد قاسم وادخال كهرباء القلب والذي كان من أكثر الأمراض سفراً للخارج .

وشددت مديرة العلاج المجاني على ضرورة تعيين صيدلي مسؤول للعلاج المجاني بكل ولاية لضمان رفع الحاجة الفعلية للولاية من الأدوية والمستهلكات الطبية وتفعيل آليات المتابعة والتقييم للإمداد والطلبيات وتحديث القوائم بواسطة لجان مختصة من اللجان الاستشارية