أخبار الصندوق

Image

الخرطوم: NMSF

وقعت وزارة الصحة الاتحادية وصندوق قطر للتنمية ومنظمة الصحة العالمية والهلال الأحمر القطري اليوم على إتفاقية لتعزيز إستعداد النظام الصحي للطوارئ في السودان بالإمدادات الطبية.

وكشف وزير الصحة الاتحادية المكلف الدكتور أسامة أحمد عبدالرحيم، أن الإتفاقية تركز على الاستجابة السريعة للطوارئ من تأهيل للبنية التحتية وتدريب الكوادر في الطوارئ معرباً عن أمله أن تمتد الشركات من أجل تقوية النظام الصحي بالسودان شاكراً الشراكة الرباعية على الدعم المقدم ، وأضاف: "أن العلاقات بين البلدين ازلية والاتفاقية تهدف إلى تعميم القطاع الصحي في نظام الاستجابة للطوارئ". موضحاً أن السودان في حالة طوارئ منذ العام السابق والتي بدأت بطوارئ الخريف ثم جائحة كورونا والآن طوارئ الخريف.

من جانبه أوضح سفير دولة قطر في السودان عبدالرحمن الكبيسي، أنهم استجابوا لنداء حالة الطوارئ في السودان من خلال صندوق قطر للتنمية مواصلة للدعم المقدم وشراكة ذكية بين قطر والصحة العالمية والهلال الأحمر القطري من أجل تقديم يد العون للأخوة في السودان.

وأشار الكبيسي إلى أن المشروع يدعم بعض الولايات المتضررة كولاية سنار وكسلا والنيل الأبيض بخمسة مليون ونصف دولار أمريكي بجانب نصف مليون دولار في شكل مساعدات طبية لوزارة الصحة الاتحادية، فضلا عن تقديم الدعم الفني وتدريب (264) فني وتهيئة المعامل وتجهيز مراكز العزل وإنشاء (13) مختبر وتأهيل (255) موقع لرصد الأوبئة. مؤكداً على استمرارية الدعم من أجل المواطن السوداني وأن المستفيدين من المشروع (2500) الف مواطن من خلال دعم الشركاء.

وفي السياق أكد الأمين العام للهلال الأحمر القطري علي الحمادي، على الاستعداد لتقديم كل أشكال الدعم للبلاد، كاشفاً أن الاتفاقية تدعم القطاع الصحي بالسودان خاصة المناطق الأكثر ضرراً جراء السيول والفيضانات.

من جانبها أوضحت مدير إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة والأوبئة د.تهاني آمين، على أهمية دعم الطوارئ بكل الأنظمة الحديثة لتقوية النظام الصحي بالسودان ودعت إلى أهمية التخطيط والرصد والمتابعة للحصول على المعلومات بجانب رفع القدرات والتدريب للكوادر العاملة في الطوارئ ومعالجة الحالات.