أخبار الصندوق

Image

بدأت وزارة الصحة السودانية حملة رش بالمبيدات في محاولة لمحاصرة مرض الحمى الصفراء في دارفور الذي فتك بـ 67 شخصاً بحسب السلطات الصحية واستمع مجلس الوزراء يوم الخميس لتقرير من وزير الصحة حول موقف المرض.


وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء للصحافيين إن التقرير الذي قدمه الوزير بحر أبوقردة أكد أن ظهور حالات الحمى الصفراء بدارفور كان في أكتوبر الماضي، مبيناً أن عدد حالات الإصابة بالمرض بلغ 211 حالة معظمها في وسط دارفور.


وأشار التقرير إلى جهود وزارة الصحة الاتحادية في مكافحة المرض عبر إرسالها كوادر مدربة للمساعدة في الحد من انتشار المرض فضلاً عن إرسال معدات طبية ومبيدات لرش الباعوض الناقل للمرض.


ودعا مجلس الوزراء الأهالي إلى عدم الحركة في المناطق التي ظهرت فيها حالات الإصابة باعتبار أن المرض ينتقل بالعدوى عن طريق الباعوض.


وحسب السلطات السودانية فإنه تم رصد الإصابة في 17 منطقة من الإقليم لكن غالبيتها تركزت في وسط دارفور.

الموقف بغرب دارفور

في ذات السياق قال والي غرب دارفور إن الحالات المسجلة في ولايته بلغت حتى يوم الخميس 150 حالة منها 58 حالة وفاة، مشيراً إلى تجهيز مستشفيات زالنجي وقارسيلا ونرتتي لاستقبال المصابين.


وأطلع والي غرب دارفور يوسف تبن، رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التيجاني السيسي، الخميس، على الوضع الصحي بالولاية والجهود المبذولة لإيقاف انتشار الحمى الصفراء.


وأضاف الوالي للصحافيين عقب اللقاء أن السلطات بدأت محاربة البعوض الناقل للمرض بالرش الفضائي ومكافحة اليرقات لمنع توالده، بجانب البدء في نشر الوعي الصحي بين الأهالي حول كيفية التعامل مع المرض والمصابين.


وأفاد بأن حملات التطعيم ضد الحميات ستبدأ فور وصول الأمصال إلى الولاية.


وذكر أن وزارة الصحة على اتصال دائم مع المسؤولين بالولاية منذ سبتمبر الماضي وبعثت فرقاً صحية وطبية تعمل جنباً إلى جنب مع السلطات المحلية في رصد أماكن المرضى والإشراف على حملات المكافحة والعلاج.