أخبار الصندوق

Image

الخرطوم: NMSF


أكد نائب رئيس الجمهورية الأستاذ حسبو محمد عبدالرحمن اهتمام الدولة بالأوضاع الصحية في البلاد وتوفير معينات الرعاية الصحية الأولية.
جاء ذلك خلال مخاطبته صباح الثلاثاء بالصندوق القومي للإمدادات الطبية حفل توزيع غرف العمليات والأشعة والولادة وكراسي الأسنان للولايات ضمن مشروع التوسع في خدمات الرعاية الصحية الأولية.
وقال حسبو أن السودان متقدم جداً في مجال الكوادر الطبية مطالباً الولايات بتوزيع الدواء للمحليات والإهتمام بالقابلات.وتوزيع العلاج المجاني وعلاج الأطفال دون سن الخامسة بجانب الإهتمام بالأدوية المنقذة للحياة وأدوية غسيل الكلى والسرطان مشيراً إلى أن السودان يقدم علاج مجاني لغسيل الكلى وقال أن أي ولاية يوجد بها مركز غسيل للكلى.
وأشار حسبو إلى جهود وزارة الصحة في خفض وفيات الأمهات منوهاً إلى الشراكات الذكية مع المنظمات والصناديق الإقليمية. مشيراً إلى وجود إرادة سياسة مكنت السودان في توفير الدواء رغم الحصار الإقتصادي.
وامتدح حسبو دور وزارة الصحة والصندوق القومي للإمدادات الطبية في توفير الأدوية وخدمات الرعاية الصحية الأساسية.
من جانبه كشف وزير الصحة الاتحادي الأستاذ بحر إدريس أبوقردة عن أن نسبة التغطية الصحية بلغت 93% وتوزيع غرف العمليات والأشعة والولادة وكراسي الأسنان إلى (400) مستشفى ريفي في السودان في إطار تأهيل المستشفيات ب(60) جهاز أشعة و(100) ماكنة أسنان مطالباً ولاة الولايات بالإهتمام بهذه المعدات.
وأشار أبو قردة إلى شراكة مع الضمان الإجتماعي لتوفير الإسعافات في الولايات مشيراً إلى مقدرة الصندوق لتوفير الإحتياجات وقال أن وزارته تعمل على تدريب وتأهيل الكادر وبناء المؤسسات الصحية وتوفير الدواء بسعر موحد في كل ولايات السودان
وطالب أبوقردة أجهزة الإعلام بتنوير الرأي العام وتبصير المواطن وحضه على المحافظة على هذه المعدات.