أخبار الصندوق

Image

سونا-اوضح بروفيسور مأمون حميدة وزير الصحة بالولاية إن إجازة قانون مكافحة التبغ بولاية الخرطوم لعام 2012م إنجاز كبير رغم الصعوبات التي تواجهه باعتباره يوفر الصحة لأعداد هائلة لملايين الناس.

وقال حميدة خلال مؤتمر صحفي عقده بمباني الوزارة حول إجازة قانون التبغ: نعتمد في تطبيق القانون على التوعية وتكوين أتيام للتوعية في المدارس والجامعات والبرلمانات الشعبية وإعلانات المتطوعين والتبليغ للنيابات لكل من يخالف القانون مشيراً إلى أن (60) إلى (65%) من المرض هي السرطانات متأثرة بالتبغ لافتاً إلى ما يدفع من جمارك وضرائب ضئيلة مقارنة بما تصرفه الصحة في معاناة مرضى الذرة.

وكشف حميدة عن صدور لائحة تطبيق القانون وتفعيله توضيح التنبيه للمصنعين والموردين خلال يومين قادمين وفيها ضوابط للترخيص والتصنيع وأماكن عرضه وبيعه تجهيزه بالإضافة ضوابط الترخيص والمواصفات التي توضح نسبة الكربون بجانب وضع صور في العلبة مشيراً إلى النسبة المسموح بها لمحلات التبغ تقدر (1000) متر عن المؤسسات الصحية و(100) عن أماكن بيع الطعام .

وأشار الدكتور محمود الغائب مدير إدارة تعزيز الصحة إلى تكوين لجان من الشركاء لرفع الوعي عبر الإعلانات في الولاية وإنشاء إدارات لمكافحة التبغ في المحلية مؤكداً على ضرورة البدء في تنفيذ القانون بتوفيق أوضاع بائعي التبغ بالإضافة إلى وضع صورة تحذيرية بنسبة (30%) في علبة السجائر مشيراً إلى أن السودان به مصنعين ينتج حوالي (450) مليون علبة في السنة وأن المستورد يساوي ربع المنتج بالإضافة إلى السجائر عبر التهريب التي تدخل بكميات غير مقدرة وبمواصفات أسوأ.

واوضح الدكتور بابكر محمد علي مدير الإدارة العامة للطب العلاجي بأن التبغ واحد من المشاكل الرئيسية للتردد على المستشفيات بخلاف السرطان هناك حالات مرضية مصاحبة للتدخين على رأسها أمراض الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية المزمنة ومشاكل البروستات والتهابات المسالك البولية والمثانة والتهابات الكلى لأنها فيها مادة النيكوتين التي تسري في جميع أعضاء الأوعية الدموية. وأضاف أن قلة التدخين تقلل من التكلفة العالية للعلاج وأن هذا القانون هو بداية حقيقية للصحة وتخليص المواطن والدولة من أعباء كثيرة.
وذكر الدكتور نادر بدر التمام مدير مكافحة الأمراض غير السارية بأن التبغ يقود إلى الأمراض غير السارية (غير المعدية) وهي السكري والضغط والقلب والسكتة الدماغية.